مدونة مخزون
منصة متخصص في دعم انشطة متاجر التجزئة من خلال تسهيل عمليات الأستيراد بربط المصنعين و الموردين من دولة الصين في مكان واحد لتوفير البضائع بكميات مناسبة لتقليل التكلفة و المخاطرة على المتاجر الصغيرة و المتوسطة
By Orchida | 02 March 2020 | 0 تعليقات

الدليل الشامل لتسويق متجرك الإلكتروني على انستجرام

تغير سلوك المستهلك بدرجة كبيرة وارتفع عدد مستخدمي الإنترنت إلى 4.13 مليار شخص خلال السنوات الأخيرة، لذا فلا عجب أن يبحث المزيد من الأشخاص عن المنتجات الجديدة عبر المتاجر الإلكترونية ويتجهون للتسوق عبر الإنترنت. ببساطة التجارة الإلكترونية تنمو يومًا بعد يوم لهذا تبحث الشركات والعلامات التجارية دائمًا عن طرق جديدة لترويج وبيع المنتجات على الإنترنت.

ولأن هناك أكثر من مليار مستخدم لإنستجرام، وهناك 83% من المتسوقين يستخدمون هذه المنصة للبحث عن المنتجات الجديدة، بدأت  بالفعل العديد من المتاجر الإلكترونية استخدام الموقع فى عمليات البيع.

إذا كنت مهتمًا بتجربة التسويق عبر انستقرام  فاقرأ المقال التالي لمعرفة المزيد عن انستقرام وكيفية ضبط حسابك التجاري على انستقرام.

 

ما هو انستجرام؟


فى عام 2010، أطلق كيفين سيتروم ومايك كريغر انستقرام كمنصة وسائط اجتماعية بهدف تبادل الصور والفيديو. ونظرًا لأن 65% من الأشخاص يفضلون المحتوى البصري، اكتسبت هذه المنصة شعبية هائلة فى وقت قصير.

وفي يونيو 2018، وصل عدد مستخدمي انستقرام إلى مليار شخص. ولهذا يعد انستقرام أحد أسرع منصات التواصل الاجتماعي نموا مع قاعدة المتابعين الأكثر تفاعلًا.

بما يعني أن انستقرام هو أداة تسويقية قوية لجميع العلامات التجارية على اختلاف أحجامها وأسواقها، حتى المتاجر الإلكترونية يمكنها الاستفادة من انستقرام.

 

شعبية التسوق على انستقرام:


يحتوي انستقرام اليوم على العديد من الميزات المخصصة للشركات مثل خاصية الدفع من داخل التطبيق وميزة الإشارة إلى المنتج والملصقات وزر الشراء الذي يساعد المتاجر الإلكترونية فى زيادة نسبة مبيعاتها عبر الإنترنت.

لا يكتشف مستخدمي الانستجرام فقط المنتجات الجديدة داخل التطبيق بل ينفذون أيضًا عمليات شراء؛ تثبت ذلك إحصاءات وسائل التواصل الاجتماعي:

- 80% من مستخدمي انستقرام يتابعون شركة واحدة على الأقل على المنصة.
- يستخدم 83% من المتسوقين انستقرام للبحث عن منتجات جديدة.
- 75% من الأشخاص يتخذون خطوات عملية مثل زيارة موقع ويب أو إجراء عملية شراء بعد مشاهدة منشور ما.
- تتزايد شعبية التسوق فى انستجرام، لذلك تحتاج العلامات التجارية من جميع الأحجام و التخصصات إلى تحسين حساباتها التجارية على انستقرام.

 

كيف تُحسن حسابك التجاري على انستقرام: 
 

١. إنشاء حساب احترافي:
 

أدركت العديد من العلامات التجارية قدرات انستقرام التسويقية خلال السنوات القليلة الماضية. اليوم يستخدم أكثر من 25 مليون شركة هذه المنصة للوصول إلى جمهورها المستهدف والتفاعل مع العملاء المحتملين والترويج للمنتجات. ومع ذلك، لا يكفي مجرد التواجد فى انستقرام لزيادة مبيعاتك على الإنترنت، بل من المهم إعداد حساب تجاري احترافي يبرز كمنافس قوي بين الشركات و يستحوذ على انتباه الجمهور. 


إذا كنت ترغب فى إعداد حساب تجاري مماثل، يجب أن تتوفر فيه الخطوات الثلاث التالية:

أنشئ حساب تجاري على المنصة:

إذا كنت تريد استخدام انستجرام للتجارة فأنت بحاجة إلى إنشاء حساب تجاري أولًا. لأنه لا يسمح لك فقط بربط صفحتك على انستقرام بحساب فيسبوك والبدء فى البيع داخل التطبيق، ولكنه يساعد أيضًا فى اختيار تسمية فئة وإضافة معلومات جهة الاتصال والوصول إلى الإحصاءات التي تعني أنه يمكنك جذب الجمهور المناسب وفهم الزبائن المحتملين بشكل أفضل.

اكتب سيرة ذاتية جذابة:

تعد السيرة الذاتية على انستقرام لأي شركة بمثابة بطاقة أعمال تخبر المستخدمين عن شركتك وقيمها ومنتجاتها. ومع ذلك، فقد زاد حجم معلومات الشركة بشكل كبير يشعر معه العملاء وكأنهم محاصرين، لهذا أصبح من الشائع ألا يركز المتابعون كثيرًا فيما يقرأونه عبر الإنترنت.

بمعنى آخر، انخفض متوسط فترة انتباه مستخدمي الإنترنت إلى 8 ثوان لذلك من المهم أن يكون لديك وصف جذاب وقوي لحسابك على انستقرام من أجل لفت انتباه زوار الموقع. وإليك كيفية كتابة أفضل وصف:

* تحدث عن شركتك ومنتجاتك.
* أضف الكلمات المفتاحية المستهدفة.
* أضف هاشتاج العلامة التجارية.
* إضافة روابط سابقة لها علاقة بالمنتج.
* أدخل رابط موقع الويب.
* اكتب جمل تسويقية قوية وجذابة.

 اكتب طريقة التواصل:

 هل تعلم أن 55% من العملاء يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على ردود أو إجابات عن تساؤلاتهم؟

يريد العملاء فى الوقت الحالي التواصل مع الشركات عبر منصات التواصل الاجتماعي، لذلك يجب أن تضيف الشركات خيارات تواصل متعددة لتسهيل التواصل بينها وبين المتابعين.

وطالما نتحدث هنا عن طريقة إعداد حساب احترافي على انستجرام، فيجب إضافة عنوان بريد إلكتروني ورقم هاتف و/أو اتجاهات. تظهر معلومات التواصل هذه أسفل السيرة الذاتية لذلك لا يستغرق الأمر وقتًا طويلًا أو مجهودًا ليجد المتابعون طريقة سهلة للتواصل معك بسرعة. ويوضح توفير هذه المعلومات أنك تهتم بعملائك وتشجعهم على الشراء منك.

2. عرض منتجاتك:

بغض النظر عن مدى جودة منتجاتك، فمن المستحيل تقريبًا إقناع مستخدمي انستقرام بشرائها إذا لم تعرض منتجاتك داخل التطبيق. علاوة على ذلك، الحصول على صور عالية الجودة للمنتجات يساعد أيضًا على إزالة قلق العملاء وتبسيط عملية صنع القرار. وبالتالي من المهم أن تعرض منتجاتك عبر آخر الأخبار والقصص وذلك عن طريق:

إضافة صور ومقاطع فيديو للمنتجات:

ليس سرًا أن المستهلكين يريدون رؤية المنتجات ولمسها وشعورها قبل شرائها. فى الواقع، يقول 56% من المتسوقين أنهم يزورون المتاجر العادية -على الأقل فى بعض الأحيان- قبل شراء المنتجات من الإنترنت. وعندما نأتي للتجارة الإلكترونية، فالتصوير الفوتوجرافي هو الطريقة الوحيدة لعرض المنتجات وإخبار العملاء عن تفاصيلها، بما يعني تقديم شرح وافي للعملاء لماذا يستحق هذا المنتج أن يقوموا بتجربته.

بالنسبة للشركات، تساعد إضافة صور المنتج ومقاطع الفيديو على عرض المنتج من زوايا مختلفة وبالتالي إقناع المتابعين بشرائها. 

ولجذب انتباه الجمهور المستهدف من المهم أن تكون منشورات انستقرام جذابة ومترابطة لذلك تحتاج إلى مواكبة الاتجاهات المرئية الحالية عند التخطيط لمحتوى انستقرام الخاص بك. على سبيل المثال تستخدم شركة نايكي الرياضية تصميمات رسومات ثلاثية الأبعاد يميزها العملاء.

عرض الفائدة التي ستعود على العملاء من شراء المنتج:

إذا كنت ترغب فى تشجيع متابعيك على الشراء منك، فمن المهم أن تثبت لهم أن منتجاتك تلبي احتياجاتهم. وبالتالي من المهم أن تعرض منتجاتك بشكل عملي وأن تلمح إلى ما يمكن أن يتوقعه العملاء. لنأخذ شركة ASOS كمثال. لم تقم الشركة فقط بإنشاء مقطع فيديو طويل لقناة IGTV لعرض منتجاتها أثناء العمل بل أضافت أيضًا كود خاص لكل منتج لتسهل على المتابعين العثور على العناصر المميزة على موقع الويب.

على سبيل المثال، إذا كنت تبيع مستحضرات التجميل على انستقرام فيمكنك تحميل فيديوهات تعليمية عن طريقة استخدام منتجاتك وسوف يساعد ذلك فى إرشاد العملاء للاستفادة من منتجاتك والحفاظ على متابعتهم.

3. تحسين تجربة التسوق داخل تطبيق إنستقرام لعملائك: 

عند التسوق عبر الإنترنت، على الأرجح سيشتري منك الأشخاص دفعة واحدة. 84% من العملاء قاموا بإجراء عمليات شراء دفعة واحدة مرة واحدة على الأقل فى العمر، ومع ذلك، فإن المتسوقين عبر الإنترنت سيواجهون العديد من الملهيات التي سوف تشتت تفكيرهم عما أرادوا عمله بالفعل، لذلك من المهم تبسيط تجربة التسوق. بدايةً من تقديم دليل اجتماعي مبسط وصولًا إلى شرح وسائل الدفع، هناك العديد من الطرق لتحسين تجربة التسوق داخل التطبيق والتي تؤدي بالتأكيد إلى زيادة المبيعات.

مشاركة ترشيحات وآراء العملاء فى منتجاتك:

فى عصر الإعلانات والمنشورات الممولة والمدفوعة، يبحث العملاء على دليل من الواقع. كما هو محدد فى استطلاع نيلسن العالمي للمستهلكين عبر الانترنت، يبحث الأشخاص عن توصيات المعارف والأصدقاء: 90% من المستهلكين يثقون بترشيحات الأصدقاء عن منتج معين، و70% يثقون بآراء المستهلكين المنشورة على الإنترنت.

ومن أجل زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني على انستجرام سوف تحتاج إلى مشاركة آراء العملاء لإثبات أن منتجاتك حازت إعجاب وثقة العملاء الآخرين. أتريد أن تعرف الجزء الأفضل؟ تتعدد أشكال توصيات العملاء (صور انفوجراف وآراء العملاء وشهادات الفيديو وغيرها)، لذلك أطلق العنان لإبداعك واختر الأفضل والأنسب لشركتك. على سبيل المثال، تقوم شركة كونفرس بمشاركة المحتوى الذي أنشأه المستخدمون عبر قصص انستقرام وإضافة هذه الصور إلى ألبوم قصص انستجرام خاص يظهر أسفل السيرة الذاتية أو الوصف.

إضافة هاشتاج أو تاج للمنتج:

يستخدم العديد من متابعي انستقرام هذه المنصة لاكتشاف منتجات جديدة لكنهم يهتمون أيضًا بمعرفة المزيد عن وصف المنتجات والأسعار داخل التطبيق. مع إضافة إشارة للمنتج، أصبح الأمر أسهل من أي وقت مضى. وفقًا لإحدى الدراسات ينقر 130 مليون متابع على انستقرام على منشور دعائي لمعرفة المزيد عن مزايا منتج ما كل شهر.

بغض النظر عن حجم نشاطك التجاري على الإنترنت، من المهم وضع إشارات للمنتج لتزويد المتابعين المهتمين بمعلومات إضافية حول منتجك.

لكن أولًا: لإضافة إشارة للمنتج، لا بد أن يكون لديك حساب تجاري مع ربط حساب انستقرام بكتالوج المنتج على فيسبوك. 

بمجرد الانتهاء من ضبط ميزة التسوق فى انستقرام، يمكنك إضافة إشارة للمنتج فى المشاركات التي تظهر كدائرة صغيرة مع أيقونة حقيبة التسوق. يتيح ذلك للمتابعين النقر عليها ومعرفة المزيد من الموضوعات المميزة (ما يصل إلى 5 منتجات لكل منشور سواء كان صورة أوفيديو). 

استخدم ملصقات الشراء فى قصص انستقرام:

انتشرت قصص انستغرام بسرعة مذهلة بين المستخدمين ووفقًا لانستجرام بيزنس، يستخدم أكثر من 500 مليون شخص قصص انستجرام يوميًا و33% من القصص الأكثر مشاهدة هي من نصيب الشركات.

ونظرًا لأن الأشخاص يقضون وقتًا طويلًا فى مشاهدة وإنشاء القصص، من المهم أن تتواصل المتاجر الإلكترونية مع العملاء المتفاعلين عبر محتوى قصير وسريع. وبالتالي، طرحت المنصة ملصقات قصص انستقرام. تعمل هذه الميزة تمامًا مثل منشورات التسوق المعتادة فى انستقرام لذلك يجب أن يكون ملفك الشخصي فى انستقرام مرتبطًا بكتالوج فيسبوك. وبالفعل بدأت العديد من المتاجر الإلكترونية استخدام هذه الإضافة لجلب المزيد من المبيعات.
تضمين روابط قابلة للتمرير السريع

عندما يتم ذلك بشكل صحيح، يمكن أن يساعد انستقرام فى زيادة زوار متجرك الإلكتروني. على سبيل المثال، يمكن لبعض الحسابات التجارية أن تضيف روابط سريعة إلى قصص انستغرام تسمح لهم بتزويد متابعيها بمعلومات إضافية حول المنتجات دون إضافة إشارة  للمنتج.

ومع ذلك يجب أن يكون لدى حسابك أكثر من 10 آلاف متابع أو يكون لديك حساب موثق. بمجرد حصولك على 10 آلاف متابع على انستجرام، يمكنك وضع روابط قابلة للتحويل إلى الموقع الإلكتروني داخل قصص انستقرام. بالنسبة للمتاجر الإلكترونية، تعد هذه الميزة منجم ذهب لأنها تتيح لك توجيه المستخدمين إلى صفحات منتجات مختلفة مع مجموعة متنوعة من المنتجات.

وللذهاب إلى أبعد من ذلك، يمكنك استخدام ميزات هاي لايت لقصص انستجرام للاحتفاظ بجميع المعلومات الهامة حول منتجاتك فى مكان واحد. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء ألبومات منفصلة للمجموعات الجديدة أو المنتجات الأكثر مبيعًا أو المنتجات التي عليها خصومات.

توفير خدمة عملاء:

إذا كنت ترغب فى زيادة مبيعاتك عبر انستجرام، فاستعد لتوفير خدمة عملاء على المنصة لأن المتسوقين دائمًا يريدون طرح المزيد من الأسئلة حول المنتجات قبل اتخاذ قرار الشراء. فى الواقع يستخدم أكثر من 35% من العملاء منصات التواصل الاجتماعي للتواصل مع الشركات ويتوقع 52% الرد على استفساراتهم من خلال وسائل التواصل خلال يوم واحد، وفقًا لـ GetVoIP.

ولكن إذا أدركت أنه لا يمكنك توفير خدمة عملاء ممتازة على انستجرام، فمن الأفضل أن تخبر متابعيك أنك تستخدم قنوات أخرى مثل فيسبوك أو تويتر للرد على استفسارات العملاء.

قد يكون لدى المتسوقين عبر الإنترنت بعض الشكوك عند اختيار منتجات للشراء، لذلك من الضروري للمتاجر الإلكترونية توفير خدمة عملاء استباقية على انستقرام لتحسين تجربة العملاء.

4. التسويق الشفهي لمنتجاتك:

كلما زاد عدد العملاء لديك، زاد عدد المنتجات التي يمكنك بيعها. وبالتالي فلا عجب أن تركز 44% من الشركات على اكتساب العملاء فى محاولة لجذب عملاء جدد.
عندما يتعلق الأمر بالتسويق فى انستقرام فإن الحصول على حساب تجاري احترافي لا يعني بالضرورة زيادة المبيعات فورًا لأنك تحتاج إلى وجود متابعين دائمين ربما يرغبون فى الشراء منك فى وقت ما. لذلك من المهم استخدام التسويق الشفهي عن منتجاتك. إليك عدة طرق مجربة للترويج لمنتجاتك بعيدًا عن ملفك الشخصي فى انستقرام:

تعاون مع المؤثرين فى المجال:

إذا كنت ترغب فى الوصول إلى جمهورك المستهدف بسرعة دون أن تبدو لحوحًا، فابحث عن مؤثرين يمكنك التعاون معهم للترويج لمنتجاتك مقابل الحصول على هدايا مجانية أو عمولة. لماذا؟ لأن العملاء يثقون فى توصيات المستخدمين أكثر من أي وقت مضى لذلك فهي طريقة مجربة للعثور على عملائك المحتملين وإقناعهم بتجربة منتجاتك. لا شك يساعد التسويق عن طريق المؤثرين فى زيادة مبيعات التجارة الإلكترونية لأن الناس يثقون بقادة الرأي الذين يتابعونهم.

وعندما تعمل مع المؤثر المناسب، فأنت بذلك لا تصل إلى مجتمع موجود بالفعل من جمهورك المستهدف فقط، بل يمكنك أيضًا استخدام صور المؤثرين لتقديم دليل اجتماعي على ملفك الشخصي.

رعاية مجانية:

الهدايا المجانية لا تقاوم، لذلك غالبًا ما تنظم المتاجر الإلكترونية هدايا عند الإعلان عن إطلاق منتج جديد أو الترويج لمجموعة جديدة. ومع ذلك هناك طريقة أخرى للوصول لجمهور أوسع تُسمى الرعاية المجانية.

إذا قررت أن تستخدم الرعاية المجانية فمن الجيد أن تقدم منتجك كهدية لأنه يسمح لك بجذب الجمهور المناسب الذي يريد تجربة ما لديك. عندما يحصل الأشخاص على شيء مجانًا تكون توقعاتهم منخفضة لذا فمن المحتمل أن تتمكن من تلبية احتياجاتهم وبالتالي تشجيعهم على الترويج عن شركتك.

أطلق حملات إعلانية على إنستغرام:

نظرًا لأن شعبية انستقرام فى ازدياد سواءً بين الشركات أو العملاء، لذا فمن الصعب الوصول إلى جمهورك المستهدف إلا إذا كنت تستخدم إعلانات انستقرام. هناك أكثر من مليوني معلن يعرضون إعلانات مدفوعة للترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم وتقدم نتائج رائعة. سواء من ناحية نشر الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات أو زيادة التفاعل.

ملخص استخدام انستقرام فى التجارة الإلكترونية 

ولت الأيام التي يستخدم فيها الأشخاص انستجرام من أجل نشر صورهم الخاصة فقط. اليوم يبحث المزيد والمزيد من المستخدمين عن منتجات جديدة على انستقرام. نظرًا لأن التسوق فى انستقرام أصبح أسهل فإن المتسوقين عبر الإنترنت مستعدون أيضًا للشراء عبر المنصة وبالتالي يجب على المتاجر الإلكترونية استخدام الكارت الرابح (الانضمام للفريق الرابح) وتحسين حسابات انستقرام التجارية الخاصة بهم من أجل تسهيل عملية شراء المنتجات على العملاء. بعد كل شيء البيع بالتجزئة متعدد القنوات هو مستقبل التجارة الإلكترونية والبيع عبر انستقرام يساعدك على البقاء فى صدارة المنافسين وبالتالي زيادة إيراداتك.

تأكد من أن تحصل على منتجات بسعر الجملة ذات جودة عالية لتبيعها على إنستاجرام، وللقيام بذلك قم بزيارة الصفحة الرئيسية لموقع مخزون. 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. يتم وضع علامة الحقول المطلوبة. *
اسم
البريد الإلكتروني
يحتوى
رمز التحقق
شعبية البلوج
أرشيف